-->
المفيد في التربية والتعليم المفيد في التربية والتعليم
تربية حركية

آخر الأخبار

تربية حركية
جاري التحميل ...

مذكرة: كفاءات مدرسي التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بطبيعة التفاعل أثناء العملية التعليمية ـ التعلمية في الطور الثانوي

كفاءات مدرسي التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بطبيعة التفاعل أثناء العملية التعليمية ـ التعلمية في الطور الثانوي



دراسة ميدانية بثانويات ولاية باتنة




الــجــانــب الــتــمــهــيــدي
1/ إشكالية البحث:  
        إن من مظاهر العلاقات الاجتماعية الطبيعية الدالة عن التفاعلات الإيجابية بين الجماعة قبول التعامل مع الآخر و التعاون معه و مشاركته أعماله و الاهتمام به، و هذا من شأنه أن يخلق قوة في المجتمع بهيكلته و مؤسساته الاقتصادية  الاجتماعية و السياسة و من وراء هذه العلاقات دوافع و أسباب لها الدور الفعال في


بناء التفاعلات الإيجابية و تدعيمها، أهمها طبيعة القيادة الرشيدة و التي تعتبر "فنا للتأثير على الآخرين، و تنسيق جهودهم و علاقاتهم و ضرب المثل بهم في الأفعال و التصرفات، بما يضمن ولائهم وطاعتهم أو تعاونهم و اكتساب احترامهم، كنمط يسهل الوصول إلى الأهداف المسطرة بين الجماعة.

        و يعتبر القائد أهم مكون من مكونات القيادة لما له من كفاءات و قدرات في المجال أو ماله من قيم و أخلاق ساعدته على تحول مسؤولية القيادة برضا المكون المقابل ألا و هي الجماعة.
        فالمسؤول في العمل مكلف بقيادة العمال، والمسؤول العسكري مكلف بقيادة الجيش و المدير في مؤسسة تربوية مكلف بقيادة جميع أعضاء المؤسسة.
        والمدرس عموما ومدرس التربية البدنية والرياضية له من الأهمية والمسؤولية في قيادة جماعة القسم و تربيتهم، بما يخدم أهداف التربية عموما وأهداف التربية البدنية و الرياضية خصوصا و ذلك من خلال ما له من كفاءات مهنية و شخصية التي من شأنها المساهمة في بناء العلاقات و خلق التفاعلات الإيجابية بينه و بين تلاميذه و بين تلاميذه فيما بينهم، يظهر هذا من خلال الممارسة و المشاركة الفعالة والبناءة. و هذا ما تهدف إليه الإصلاحات التربوية الحديثة بمناهجها التربوية عموما و بمناهج التربية البدنية و الرياضية خصوصا، والتي تهتم بمركزية المتعلم و جعله محور العملية التعليمية-التعلمية، والعنصر الفعال والنشط فيها.


        و من هذا و ذاك (كفاءات مدرسي التربية  البدنية و الرياضية – العلاقات والتفاعلات داخل القسم)، تم طرح إشكال البحث على شكل تساؤل كالتالي:
- هل هناك علاقة بين كفاءات مدرسي التربية البدنية والرياضية (الشخصية والمهنية) وطبيعة التفاعل داخل القسم؟
2/ فرضيات البحث:
        الفرض في معناه العام جدا، هو تخمين أو اقتراح يقدمه الباحث لتفسير واقعة أو مجموعة من الوقائع التي سبق و تم ملاحظتها أو تجربتها، وهو اقتراح مؤقت  غرضه فهم و تفسير الوقائع المشاهدة و المجربة قبل أن تصبح هذه الوقائع دليلا عليه، و برهنة على ما يلاحظ أو يجرب.
و عليه تم طرح الفرضية العامة للبحث على الشكل التالي:
        هناك تناسب طردي بين كفاءات مدرسي التربية البدنية والرياضية الشخصية (القيم) والتدريسية (المهنية) و طبيعة التفاعل داخل القسم.
2-1/ الفرضية الأولى:
        هناك تناسب طردي بين الكفاءات الشخصية لمدرسي التربية البدنية والرياضية و طبيعة التفاعل داخل القسم.
- الفرضية الجزئية الأولى: كلما كانت الكفاءات الشخصية لمدرسي التربية البدنية والرياضية عالية كان التفاعل إيجابي.
- الفرضية الجزئية الثانية: كلما كانت الكفاءات الشخصية لمدرسي التربية البدنية والرياضية منخفضة كان التفاعل سلبي.
2-2/ الفرضية الثانية:
        هناك تناسب طردي بين الكفاءات التدريسية لمدرسي التربية البدنية والرياضية و طبيعة التفاعل داخل القسم.
- الفرضية الجزئية الأولى: كلما كانت الكفاءات التدريسية لمدرسي التربية البدنية والرياضية عالية كان التفاعل إيجابي.


- الفرضية الجزئية الثانية: كلما كانت الكفاءات التدريسية لمدرسي التربية البدنية والرياضية منخفضة كان التفاعل سلبي.
.....................................................
- ملاحظة : من اجل التحميل يجب عليك تسجيل الايمال الخاص بك في متصفحك لكي تستطيع التحميل من Google Drive
......................................................
للتحميل ضغط : هنا

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المفيد في التربية والتعليم

2022