مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات نيل شهادة الماستر أكاديمي
الميدان علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
فرع: التربية الحركية
التخصص: التربية الحركية للطفل و المراهق
بعنوان : واقع تدريس مادة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الابتدائية
دراسة ميدانية لابتدائيات مدينة خنشلة
هدفت الدراسة الى التعرف على تدريس مادة التربية البدنية و الرياضية في الواقع الحالي و الى اهم المشاكل التي تكون عراقل لدريس هذه المادة بشكل صحيح و كامل في المدارس الابتدائية حيث استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي لتحليل وكشف عن حالة هذه الوضعية ،و تفسيرها ،واعتمد الباحث في جمع مختلف بياناته على الاستبيان،حيث ضبط فيه عدة تساؤولات موجهة لاساتذة التعليم الابتدائي ، بحيث تكون إجابات للتساؤلات المطروحة بعد القيام الباحث بالدراسة الاستكشافية لا وهي:
- ما هو دور المعلم في الواقع الحالي لتدريس التربية البدنية و الرياضية في المدارس الابتدائية؟
- ما مدى توفر الوسائل و الإمكانيات في الواقع الحالي لتدريس التربية البدنية و الرياضية في المدارس الابتدائية؟.
- ماهو دور المنهاج في الواقع الحالي لتدريس التربية البدنية و الرياضية في المدارس الابتدائية ؟
- انطلاقا من التساؤل العام : ماهو واقع تدريس التربية البدنية و الرياضية في المدارس الابتدائية من خلال اجوبة المعلمين؟
وتمثلت عينة البحث على مجموعة من اساتذة التعليم في الطور الابتدائي و المتراوح
عددهم 60 استاذا و استاذة في مدينة خنشلة
واستنج الباحث في دراسته ان وقع تدريس التربية البدنية و الرياضية في الطور الابتدائي مناف تماما لما تنصه القوانين و التشريعات و المناشير الوزارية
التربوية ،ايضا استنتج ان مدرسي هذه المادة غير اكفاء لتسيير و تدريس هذه المادة كما استنتج ان تلاميذ هذه المرحلة لديهم رغبة كبيرة و شغف وحب جد كبير لمادة التربية البدنية و الرياضية في حين اوصى الباحث بعد الوصول و اكتشاف هذا الواقع السلبي و الغير مطمئن الى ضرورة تعيين مربين مختصين متخرجين من معاهد التربية البدنية و الرياضية في الطور لتدريس هذع المادة في الطور الذي يرى انه مس الحاجة لها، وكذلك توفير العتاد و الوسائل المنشآت الرياضية للمساعدة في نجاعة و نجاح تدريس التربية البدنية و الرياضية في الطور الابتدائي، ووضع مناهج واضحة و دقيقة و الحرص على تطبيقها على اكمل وجه
................................
للتحميل اضغط هنا
إرسال تعليق